کد مطلب:370215 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:525
(2)
470- حدثنی حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا: حدثنا یعقوب بن یزید،
______________________________
و أصل المخارجة فی اللغة: المناهدة، أی المناهضة بالحرب و المناهدة أی المساهمة بالاصابع، و ذلك أن یخرج هذا من أصابعه ما یشاء و الاخر أیضا ما یشاء.
و التخارج التناهد و هو اخراج كل واحد من الفرقة نفقة على قدر نفقة صاحبه قاله فی الصحاح و القاموس[1015].
و فی المغرب: عبد مخارج و قد خارجه سیده اذا اتفقا على ضریبة یردها علیه عند انقضاء كل شهر[1016].
قوله: لو ترك القضاء لنوح أى رجل كان
أی لو فوض الیه القضاء و ترك له أی كارجل كان، بالانتصاب على خبر كان أی كان أی رجل، یعنی لكان نعم الرجل فی القضاء و الحكومة و المحاكمة بین الناس.
ثم قوله «ثقة» من كلام حمدان، فكأنه قال: كان نوح من الشیعة، و كان قاضی الكوفة، و هو مع ذلك ثقة.
فی معاذ بن مسلم الهراء النحوى
معاذ بن مسلم الهراء بفتح الهاء و تشدید الراء و بالمد النحوی، ذكره الشیخ
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 523
عن ابن ابی عمیر، عن حسین بن معاذ، عن أبیه معاذ بن مسلم النحوی، عن أبی
______________________________
فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الباقر علیه السّلام[1017].
ثم فی أصحاب أبی عبد اللّه الصادق علیه السّلام قال: معاذ بن مسلم الهراء الانصاری النحوی الكوفی أسند عنه[1018]، و ذكر أیضا معاذ بن مسلم الفراء النحوی.
و فی الكشاف: فی قوله سبحانه و تعالى فی سورة مریم «أَیُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمنِ عِتِیًّا[1019]»: و أیهم أشد بالنصب، عن طلحة بن مصرف و عن معاذ بن مسلم الهراء استاذ الفراء[1020].
قال صاحب الكشف: قیل له الهراء لأنه كان یبیع الثیاب الهرویة، و نقل عن الانباری أنه كان من موالی محمد بن كعب القرطی، أخذ عنه الكسائی و أخذ الفراء عن الكسائی.
و فی الصحاح: و انما قیل معاذ الهراء لأنه كان یبیع الثیاب الهرویة[1021].
و فی القاموس: هراة بلد بخراسان، و قریة بفارس، و النسبة هروی محركة، و معاذ الهراء لبیعه الثیاب الهرویة[1022].
و قال صاحب المغرب فی كتابیه: و توب هروی بالتحریك و مروی بالسكون منسوب الى هراة و مرو، و هما قریتان معروفتان بخراسان، و عن خواهر زاده هما على شط الفرات، و لم یسمع ذلك لغیره، و فی الاشكال سوى هراة خراسان هراة أخرى هی بنواحی اصطخر من بلاد فارس انتهى كلامه.
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج2، ص: 524
عبد اللّه علیه السّلام قال لی: بلغنی أنك تقعد فی الجامع فتفتى الناس، قال، قلت: نعم و قد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج، أنی أقعد فی المسجد فیجیء الرجل یسألنی عن الشیء، فاذا عرفته بالخلاف لكم أخبرته بما یفعلون، و یجیء الرجل أعرفه بحبكم أو مودتكم فأخبره بما جاء عنكم، و یجیء الرجل لا أعرفه و لا أدری من هو فأقول جاء عن فلان كذا و جاء عن فلان كذا، فادخل قولكم فیما بین ذلك، قال، فقال لی: اصنع كذا فانی كذا أصنع.
معاذ و عمر ابنا مسلم كوفیان.